.[سورة يس: آية 44]:
{إِلاَّ رَحْمَةً مِنَّا وَمَتاعًا إِلى حِينٍ (44)}.إلا حرف حصر
{رَحْمَةً} مفعول لأجله
{مِنَّا} متعلقان برحمة
{وَمَتاعًا} اسم معطوف على رحمة
{إِلى حِينٍ} متعلقان بمتاعا.
.[سورة يس: آية 45]:
{وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا ما بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَما خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (45)}.
{وَإِذا} الواو حرف استئناف. إذا ظرفية شرطية
{قِيلَ} ماض مبني للمجهول والجملة في محل جر بالإضافة
{لَهُمُ} متعلقان بقيل
{اتَّقُوا} أمر وفاعله والجملة في محل رفع نائب فاعل قيل ما مفعول به
{بَيْنَ} ظرف مكان
{أَيْدِيكُمْ} مضاف إليه
{وَما خَلْفَكُمْ} عطف على سابقه
{لَعَلَّكُمْ} لعل واسمها والجملة تعليل
{تُرْحَمُونَ} مضارع مرفوع مبني للمجهول ونائب الفاعل والجملة خبر لعل.
.[سورة يس: آية 46]:
{وَما تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آياتِ رَبِّهِمْ إِلاَّ كانُوا عَنْها مُعْرِضِينَ (46)}.
{وَما} الواو حرف استئناف وما نافية
{تَأْتِيهِمْ} مضارع ومفعوله والجملة استئنافية لا محل لها
{مِنْ آيَةٍ} اسم مجرور لفظا بمن مرفوع محلا فاعل تأتيهم
{مِنْ آياتِ} متعلقان بمحذوف صفة
{رَبِّهِمْ} مضاف إليه إلا حرف حصر
{كانُوا} كان واسمها
{عَنْها} متعلقان بمعرضين
{مُعْرِضِينَ} خبرها والجملة في محل نصب حال.
.[سورة يس: آية 47]:
{وَإِذا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَنْ لَوْ يَشاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (47)}.
{وَإِذا} الواو حرف عطف وإذا ظرفية شرطية
{قِيلَ} ماض مبني للمجهول والجملة في محل جر بالإضافة
{لَهُمْ} متعلقان بقيل
{أَنْفِقُوا} أمر وفاعله والجملة في محل رفع نائب فاعل قيل
{مِمَّا} متعلقان بأنفقوا
{رَزَقَكُمُ اللَّهُ} ماض ومفعوله وفاعله والجملة صلة
{قالَ} ماض
{الَّذِينَ} اسم موصول فاعل
{كَفَرُوا} ماض وفاعل والجملة صلة
{لِلَّذِينَ} متعلقان بقال
{آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة
{أَنُطْعِمُ} الهمزة حرف استفهام ونطعم فعل مضارع وفاعله مستتر تقديره نحن مَنْ مفعول به والجملة مقول القول لو شرطية
{يَشاءُ} مضارع
{اللَّهُ} فاعل والجملة صلة
{أَطْعَمَهُ} ماض ومفعوله والجملة جواب لو لا محل لها.
{إِنْ أَنْتُمْ} إن حرف نفي وأنتم مبتدأ إلا حرف حصر
{فِي ضَلالٍ} خبر والجملة مقول القول
{مُبِينٍ} صفة.
.[سورة يس: آية 48]:
{وَيَقُولُونَ مَتى هذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (48)}.
{وَيَقُولُونَ} الواو حرف استئناف ومضارع مرفوع وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها
{مَتى} اسم استفهام خبر
{هذَا} مبتدأ مؤخر
{الْوَعْدُ} بدل أنْ شرطية
{كُنْتُمْ} كان واسمها
{صادِقِينَ} خبرها وحذف جواب الشرط لأن ما قبله دل عليه.
.[سورة يس: آية 49]:
{ما يَنْظُرُونَ إِلاَّ صَيْحَةً واحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ (49)}.ما نافية
{يَنْظُرُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة استئنافية إلا حرف حصر
{صَيْحَةً} مفعول به
{واحِدَةً} صفة
{تَأْخُذُهُمْ} مضارع ومفعوله والجملة صفة ثانية لصيحة
{وَهُمْ} الواو حالية، هم ضمير مبتدأ
{يَخِصِّمُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة خبر والجملة الاسمية في محل نصب حال.
.[سورة يس: آية 50]:
{فَلا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلا إِلى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ (50)}.
{فَلا} حرف استئناف ولا نافية
{يَسْتَطِيعُونَ} مضارع مرفوع بالنون وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها
{تَوْصِيَةً} مفعول به
{وَلا} الواو حرف عطف ولا نافية
{إِلى أَهْلِهِمْ} متعلقان بيرجعون
{يَرْجِعُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة معطوفة على جملة لا يستطيعون لا محل لها مثلها.
.[سورة يس: آية 51]:
{وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذا هُمْ مِنَ الْأَجْداثِ إِلى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ (51)}.
{وَنُفِخَ} الواو حرف استئناف وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر تقديره هو
{فِي الصُّورِ} متعلقان بنفخ والجملة استئنافية لا محل لها.
{فَإِذا} الفاء حرف عطف إذا فجائية
{هُمْ} مبتدأ
{مِنَ الْأَجْداثِ} متعلقان بينسلون
{إِلى رَبِّهِمْ} متعلقان بينسلون أيضا والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها
{يَنْسِلُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة خبر المبتدأ.
.[سورة يس: آية 52]:
{قالُوا يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا مِنْ مَرْقَدِنا هذا ما وَعَدَ الرَّحْمنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52)}.
{قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة استئنافية لا محل لها
{يا وَيْلَنا} يا أداة نداء ويلنا منادى مضاف مَنْ اسم استفهام مبتدأ
{بَعَثَنا} ماض وفاعله والجملة خبر
{مِنْ مَرْقَدِنا} متعلقان ببعثنا
{هذا} مبتدأ ما خبر والجملة مقول القول لقول محذوف
{وَعَدَ} ماض
{الرَّحْمنُ} فاعل
{وَصَدَقَ} الواو حرف عطف صدق ماض
{الْمُرْسَلُونَ} فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.
.[سورة يس: آية 53]:
{إِنْ كانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً واحِدَةً فَإِذا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنا مُحْضَرُونَ (53)}.
{إِنْ كانَتْ} إن نافية وماض ناقص واسمه مستتر تقديره الصيحة والجملة استئنافية لا محل لها إلا حرف حصر
{صَيْحَةً} خبر
{واحِدَةً} صفة
{فَإِذا} الفاء حرف عطف إذا فجائية
{هُمْ} مبتدأ
{جَمِيعٌ} خبر والجملة معطوفة على ما قبلها
{لَدَيْنا} ظرف مكان
{مُحْضَرُونَ} خبر ثان.
.[سورة يس: آية 54]:
{فَالْيَوْمَ لا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلا تُجْزَوْنَ إِلاَّ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (54)}.
{فَالْيَوْمَ} الفاء حرف استئناف وظرف زمان لا نافية.
{تُظْلَمُ} مضارع مبني للمجهول والجملة استئنافية
{نَفْسٌ} نائب فاعل
{شَيْئًا} مفعول مطلق
{وَلا تُجْزَوْنَ} الواو حرف عطف ولا نافية ومضارع مبني للمجهول والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها إلا حرف حصر ما مفعول به ثان لتجزون
{كُنْتُمْ} ماض ناقص واسمه والجملة صلة
{تَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة خبر الفعل الناقص.
.[سورة يس: آية 55]:
{إِنَّ أَصْحابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فاكِهُونَ (55)}.
{إِنَّ أَصْحابَ} إن واسمها
{الْجَنَّةِ} مضاف إليه
{الْيَوْمَ} ظرف زمان
{فِي شُغُلٍ} خبر إن الثاني
{فاكِهُونَ} خبر إن الأول. والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
.[سورة يس: آية 56]:
{هُمْ وَأَزْواجُهُمْ فِي ظِلالٍ عَلَى الْأَرائِكِ مُتَّكِؤُنَ (56)}.
{هُمْ} مبتدأ
{وَأَزْواجُهُمْ} معطوف على هم
{فِي ظِلالٍ} متعلقان بخبر محذوف
{عَلَى الْأَرائِكِ} متعلقان بمتكئون
{مُتَّكِؤُنَ} خبر هم.
.[سورة يس: آية 57]:
{لَهُمْ فِيها فاكِهَةٌ وَلَهُمْ ما يَدَّعُونَ (57)}.
{لَهُمْ} خبر مقدم والجملة استئنافية لا محل لها
{فِيها} متعلقان بمحذوف حال
{فاكِهَةٌ} مبتدأ مؤخر
{وَلَهُمْ} خبر مقدم ما مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها
{يَدَّعُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة صلة.
.[سورة يس: آية 58]:
{سَلامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ (58)}.
{سَلامٌ} خبر لمبتدأ مقدم هو سلام
{قَوْلًا} مفعول مطلق لفعل محذوف
{مِنْ رَبٍّ} صفة لقولا
{رَحِيمٍ} صفة لرب.
.[سورة يس: آية 59]:
{وَامْتازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ (59)}.
{وَامْتازُوا} الواو حرف عطف امتازوا فعل أمر والواو فاعل
{الْيَوْمَ} ظرف زمان والجملة مقول القول لقول محذوف
{أَيُّهَا} منادى نكرة مقصودة والها للتنبيه
{الْمُجْرِمُونَ} بدل والجملة مقول القول أيضا.
.[سورة يس: آية 60]:
{أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60)}.
{أَلَمْ} الهمزة للاستفهام والتوبيخ والتقريع ولم جازمة.
{أَعْهَدْ} مضارع مجزوم وفاعله ضمير مستتر تقديره أنا
{إِلَيْكُمْ} متعلقان بأعهد
{يا بَنِي} يا حرف نداء ومنادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
{آدَمَ} مضاف إليه
{أَنْ لا} أن تفسيرية لا ناهية
{تَعْبُدُوا} مضارع مجزوم بلا
{الشَّيْطانَ} مفعول به
{إِنَّهُ} إن واسمها
{لَكُمْ} متعلقان بعدو
{عَدُوٌّ} خبر إن
{مُبِينٌ} صفة والجملة الاسمية تعليل للنهي لا محل لها.
.[سورة يس: آية 61]:
{وَأَنِ اعْبُدُونِي هذا صِراطٌ مُسْتَقِيمٌ (61)}.
{وَأَنِ} الواو حرف عطف وأن مفسرة
{اعْبُدُونِي} أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على أن لا تعبدوا لا محل لها
{هذا} مبتدأ
{صِراطٌ} خبر
{مُسْتَقِيمٌ} صفة والجملة تعليل للأمر.
.[سورة يس: آية 62]:
{وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ (62)}.
{وَلَقَدْ} الواو حرف استئناف واللام جواب للقسم المحذوف قد حرف تحقيق
{أَضَلَّ} ماض فاعله مستتر تقديره هو
{مِنْكُمْ} متعلقان بأضل
{جِبِلًّا} مفعول به
{كَثِيرًا} صفة والجملة جواب القسم لا محل لها
{أَفَلَمْ} الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء حرف استئناف ولم جازمة
{تَكُونُوا} مضارع ناقص مجزوم والواو اسمها
{تَعْقِلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله والجملة خبر تكونوا والجملة الفعلية استئنافية لا محل لها.
.[سورة يس: آية 63]:
{هذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (63)}.
{هذِهِ جَهَنَّمُ} مبتدأ وخبر والجملة استئنافية لا محل لها التي صفة
{كُنْتُمْ} كان واسمها والجملة صلة لا محل لها.
{تُوعَدُونَ} مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة خبر كنتم.
.[سورة يس: آية 64]:
{اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِما كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (64)}.
{اصْلَوْهَا} أمر وفاعله ومفعوله
{الْيَوْمَ} ظرف زمان
{بِما} متعلقان باصلوها
{كُنْتُمْ} كان واسمها
{تَكْفُرُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم تكفرون صلة لا محل لها.
.[سورة يس: آية 65]:
{الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلى أَفْواهِهِمْ وَتُكَلِّمُنا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (65)}.
{الْيَوْمَ} ظرف زمان
{نَخْتِمُ} مضارع مرفوع والفاعل مستتر تقديره نحن
{عَلى أَفْواهِهِمْ} متعلقان بنختم
{وَتُكَلِّمُنا} مضارع مرفوع ومفعول به
{أَيْدِيهِمْ} فاعل مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.
{وَتَشْهَدُ} الواو حرف عطف وفعل مضارع
{أَرْجُلُهُمْ} فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
{بِما} متعلقان بتكلمنا
{كانُوا} كان واسمها
{يَكْسِبُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل وجملة كانوا صلة لا محل لها وجملة يكسبون خبر كانوا.
.[سورة يس: آية 66]:
{وَلَوْ نَشاءُ لَطَمَسْنا عَلى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّراطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ (66)}.
{وَلَوْ نَشاءُ} الواو حرف عطف ولو شرطية ونشاء مضارع وفاعل مستتر تقديره نحن
{لَطَمَسْنا} اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله والجملة جواب شرط لا محل لها
{عَلى أَعْيُنِهِمْ} متعلقان بطمسنا
{فَاسْتَبَقُوا} الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة عطف على ما قبلها لا محل لها.
{الصِّراطَ} منصوب بنزع الخافض
{فَأَنَّى} الفاء الفصيحة وأنى اسم استفهام في محل نصب على الحال
{يُبْصِرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
.[سورة يس: آية 67]:
{وَلَوْ نَشاءُ لَمَسَخْناهُمْ عَلى مَكانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطاعُوا مُضِيًّا وَلا يَرْجِعُونَ (67)}.
{وَلَوْ} الواو حرف عطف ولو شرطية
{نَشاءُ} مضارع مرفوع وفاعل مستتر تقديره نحن والجملة ابتدائية لا محل لها
{لَمَسَخْناهُمْ} اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها
{عَلى مَكانَتِهِمْ} متعلقان بمحذوف حال
{فَمَا} الفاء حرف عطف ما نافية
{اسْتَطاعُوا} ماض وفاعله
{مُضِيًّا} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها
{وَلا} الواو حرف عطف ولا نافية
{يَرْجِعُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[سورة يس: آية 68]:
{وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلا يَعْقِلُونَ (68)}.
{وَمَنْ} الواو حرف استئناف ومن اسم شرط جازم مبتدأ
{نُعَمِّرْهُ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط ومفعول به والفاعل مستتر تقديره نحن
{نُنَكِّسْهُ} مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط ومفعوله والفاعل مستتر تقديره نحن وجملتا الشرط والجواب في محل رفع خبر المبتدأ
{فِي الْخَلْقِ} متعلقان بننكسه
{أَفَلا} الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء حرف استئناف ولا نافية
{يَعْقِلُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها.
.[سورة يس: آية 69]:
{وَما عَلَّمْناهُ الشِّعْرَ وَما يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ (69)}.
{وَما} الواو حرف استئناف وما نافية
{عَلَّمْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله
{الشِّعْرَ} مفعول به ثان والجملة استئنافية لا محل لها
{وَما} الواو حرف عطف وما نافية
{يَنْبَغِي} مضارع مرفوع والجملة معطوفة على علمناه لا محل لها
{لَهُ} متعلقان بينبغي أنْ نافية هو مبتدأ إلا حرف حصر
{ذِكْرٌ} خبر
{وَقُرْآنٌ} عطف
{مُبِينٌ} صفة والجملة استئنافية لا محل لها.
.[سورة يس: آية 70]:
{لِيُنْذِرَ مَنْ كانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكافِرِينَ (70)}.
{لِيُنْذِرَ} اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد اللام والمصدر المؤول في محل جر باللام وهما متعلقان بمحذوف أي أنزل عليه للإنذار مَنْ مفعول به
{كانَ} ماض ناقص
{حَيًّا} خبر كان واسمها ضمير مستتر تقديره هو والجملة صلة
{وَيَحِقَّ} الواو حرف عطف ومضارع منصوب معطوف على لينذر
{الْقَوْلُ} فاعل
{عَلَى الْكافِرِينَ} متعلقان بيحق.